6 خطوات لاختيار خط عربي لعلامتك التجارية (Arabic fonts)

ليث قعوار, الأردن
6 خطوات لاختيار خط عربي لعلامتك التجارية (Arabic fonts)

اختيار واستعمال خط عربي لتصميم علامة تجارية مناسبة صفة تميز المصممين مبتدئين عن المحترفين. الخط العربي لديها القدرة على توصيل شخصية علامتك التجارية وتطوير الثقة والوعي مع جمهورك المستهدف وزبائنك عند استخدامها بشكل صحيح.

يمكن أن تسأل نفسك، ما هو خط العلامة التجارية؟ ببساطة، هو يشير إلى الخطوط التي ستستخدمها في تصاميمك ومشاريعك، فهو جزء مهم من العناصر البصرية التي ستستعمل بتكرار. قاعدة أساسية التمسك بنوع أو نوعين من الخطوط العربية و استخدامها بانتظام.

استمر في القراءة لمعرفة أسرار استخدام الخط الصحيح لشعارك!

1. ما هي خطوط عربية يعتمد عليها المصممون المحترفون؟

هناك خطوط جيدة وهناك خطوط سيئة، والتمييز بينهما يمكن أن يكون صعبا دون عين مدربة. لسوء الحظ، فإن العديد من الخطوط العربية المجانية السيئة، لذا كن حذرًا و تفحصها قبل الإستعمال أو تجنبها.

لا تأتي العديد من الخطوط المجانية المتاحة عبر الإنترنت مع ترخيص تجاري - فهي مخصصة فقط للعرض التوضيحي أو الاستخدام الشخصي، ولن تتمكن من جني الفوائد الكاملة إذا كنت تستخدمها في تصميم الشعارات للشركات الكبيرة.

نظرًا لأنها عادةً ما تكون جميعها مرخصة، فإن Google Fonts هي مكان آمن لاستكشاف الخطوط المجانية لعلامتك التجارية. لقد مررت بها جميعًا ووجدت أجمل الخطوط العربية.

قد يفاجئك أن تعلم أن لا يستخدم معظم المصممين المحترفين الآلاف الخطوط في عملهم. إذا سألت أي مصمم متمرس عن خطوطه المفضلة المفضلة، فسيخبرك عن تلك التي يستخدمونها أكثر. و معظم الوقت سيكون يستخدم عدد قليل من الخطوط العربية.

يجادل بعض المصممين بأن هناك "أفضل خط" لاستخدامه في كل حالة، ولكن الحقيقة هي أنه لا يوجد خط واحد فقط… سيكون هناك دائمًا خط بديل يمكن أن يكون مناسبًا بشكل أفضل، ولكن تذكر أنك اخترته لأنه يناسب أسلوبك كمصمم. إبحث عن خطوط جديدة بتكرار وإستعمل ما تعرفه!

أجمل الخطوط العربية المجانية للمصممين المحترفين

ألقي نظرة إلى خطوط جوجل المفضلة لنا والتي يقوم المصممين باستعمالها بكثرة في تصميم الشعارات و للعلامات التجارية. يمكن التفقد من الخيارات الأخرى و تحميلها على Google fonts. فجميعها مجانية ومتاحة تجاريًا من مصادر موثوقة.

الخطوط المدفوعة المفضلة للمصممين المحترفين

2. كيف تطابق شخصية الفونت مع شخصية علامتك التجارية؟

هذا شيء شخصي ويحتاج إلى القليل من المهارة، لكنك تريد أن يتطابق شعور الفونت العربي الذي إخترته مع شخصية علامتك التجارية. يجب أن تستمتع بالنظر إلى الخطوط هذه، ولكن لا تختار الخطوط فقط بناءً على ما يعجبك.

إذا لم تفكر أبدًا في شخصية العلامة التجارية، فاختر صفة تصف بشكل أفضل كيف تريد أن يشعر الآخرون تجاهك أو شركتك. ثم، عندما تنظر إلى الخطوط، اسأل نفسك، كيف يمكنني وصف هذا الخط إذا كان شخصًا؟ جريئ، خالد، ممتع، موثوق، متطور، حر الروح، ديناميكي...هذه فقط أمثلة قليلة.

الخطوط لها شخصيات، وتريد اختيار الخطوط التي تتطابق مع شخصية شركتك. للحصول على فهم أفضل لهذا، تحقق من مقالتنا عن تصميم علامة تجارية في 2023.

لا يجب أن تكون الأعمال الجادة مملة. التزم بأحد الخطوط المستعملة بكثرة بدلاً من التمسك بخطوط قديمة أو كانت مبرمجة على جهازك الخاصة بك أكثر الخطوط المستخدمة هو الخط الديواني ولكنه ليس أفضل الخطوط في معظم الحالات.

3. هل إستخدمت خط عربي سهل القراءة؟

الخط العربي المزخرف من الخطوط المفضلة للمصممين. بعض الأحيان أتمنى أن يأتي المشروع المثالي فقط حتى أتمكن من استخدام خط محدد! ولكن معظم الوقت لن يركب الخط مع المشروع..

ماذا أعني عندما أقول الخط المزخرف؟

يمكنك تحديد الخط العربي المزخرف من خلال عدم قدرتك على استخدامه للنص الأساسي أو فقرات طويلة. عادة، تكون الحروف مكتوبة بخط اليد و تهدف إلى استخدامها كعناوين ومكونات التصميم فقط. فعند استخدامه لأكثر من بضعة كلمات يصبح النص صعب القراءة و مجهد للعين.

إنها رائعة لإضافة إحساس شخصية معينة والسماح لك بتطوير عناصر التصميم التي ستجذب انتباه القارئ. لكن على الرغم من ذلك، معظم الوقت ستحصل على الارتباك والفوضى البصرية ونص غير المفهوم. يتعلق الأمر بالشخص الذي يقرأه، وليس بك، لذا قدم لهم معروفًا ولا تستعمل الخطوط المزخرفة لأي نص أطول من بضعة كلمات 😊.

استخدام الخطوط المصممة للقراءة لأنها ستبدو أجمل و أكثر إتقان في الأماكن صغيرة - ليس فقط سيحسن تجربة القارئ ، بل إيضا يرفع الخط إلى مستوى جديد من الأناقة!

الزبون بس الفونت يكون غير مقروء

4. تمسك بمحرف واحد لعلامتك التجارية.

نصيحة شائعة هي أنك بحاجة إلى الكثير من الخطوط لعملك، ولكن هذا ببساطة غير صحيح! إذا لم تكن متأكدًا من كيفية الجمع بين المحارف، فما عليك سوى اختيار واحدة واستخدم أوزانه المختلفة. لا شيء يخرب تصميم مثل مزيج من الخطوط التي لا تنتمي معًا. باستخدام محرف واحد ستحصل على تطابق في صفات تصميم الخطوط لأنها من نفس العائلة، مما يجعل حياتك أسهل على المدى الطويل.

ما الفرق بين المحرف والخط؟

عائلة الخط أو المحرف عبارة عن مجموعة من الخطوط، ولكن هذا الوصف ليس مفيدًا لأن معظم الناس تبادل المصطلحين «الخط» و «المحرف».

أنظر إلى هذا المثال للتوضيح. Cairo هو اسم محرف. يتضمن هذا المحرف الخطوط Cairo Regular و Cairo Narrow و Cairo Bold و المزيد من الأوزان والأحجام.

مثال عن الفرق بين الخط والمحرف
مثال عن الفرق بين الخط والمحرف

عند اختيار محرف واحد لعلامتك التجارية، ابحث عن محرف يحتوي على عدد كبير من الخطوط التي يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض، مثل العناوين الرئيسية والنص الأساسي وفي شعار لشركتك والكثير من الحالات المختلفة.

عند استخدام خط واحد، ستستخدم أوزان وأنماط متعددة لإنشاء التباين الذي تحتاجه للتمييز بين أجزاء النص. هذا يوفر لك خيارات الأوزان لإنشاء تجانس، فإذا اخترت خط ذات وزن قليل للنص، عليك إختيار خط ذات وزن علي و حجم أكبر لإنشاء منظر العنوان الرئيسي الخاصة بي.

5. هل جمعت الخطوط بشكل متباين؟

إذا كنت ترغب استخدام أكثر من خط لعلامتك التجارية، فتأكد من اختيار الخطوط التي تكمل بعضها البعض ولديها ما يكفي من التباين والتجانس. يعد الجمع بين خط غير مزخرف "Sans Serif" وخط مزخرف "Serif" أبسط طريقة للقيام بذلك. طبعا عليك أن تأخذ بعين الإعتبار وزن الخط أيضا.

سيرف Serif

الخط السيرف هو محرف يتميز بزخرفة الحروف. من السهل التعرف على هذا المحرف من خلال طريقة كتابة و تزيين الأحرف.

أقدم الخطوط المزخرفة هو الخط الكوفي. فهو محرف نشأ في القرن السابع حيث زينوا حروفهم أثناء نقشها على الأحجار. صنع النحاتين هذه الخطوط لترتيب الحروف والابجديات و تسهيل عملية نحتها على الحجر. خط سيرف قابلة للقراءة في الطباعة ؛ لذلك تراه بكثرة في الصحف والمجلات.

سانس سيرف Sans Serif

Sans هي كلمة فرنسية تعني "بدون". وبالتالي ، فإن سانس سيرف هو محرف لا يحتوي على زخرفة أو خطوط إضافية على حواف حروفه.

محرف سانس سيرف نظيف ويتيح إمكانية قراءة جيدة على الإنترنت لأن الأحرف بسيطة ومكتوبة بخط بلا تزيين. مع استعمال الخطوط على الشاشات بكثرة متزايدة، إزداد الطلب على الخطوط التي تبدو أنيقة وتقلل إحتمال إظهار بيكسلس "Pixels" عند القراءة.

مثال للجمع الصحيح والجمع الخاطئ بين الخطوط
مثال للجمع الصحيح والجمع الخاطئ بين الخطوط

مع أن تصنف الخطوط إلى سيرف و سانس سيرف قد يبدو أنه فقط للخط الإنجليزي، إنها طريقة فعالة لتصنيف الخطوط العربية أيضا لأنها تسهل من عمل المصممين و تقسم الخطوط إلى مجموعات كبيرة بنفس الوقت. انتبه إلى طريقة تصنيف الخطوط على موقع جوجل فنتس.

6. اختر خط لا يُنسى للحصول على شعار فريد من نوعه.

اجعلها بسيطة.

من السهل تكرار الشعار بخط بسيط عبر مجموعة متنوعة من العناصر. ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج إلى تكبيره أو تصغيره. سواء كانت لافتة عملاقة أو قلم أو مواد ترويجية، تأكد من أن شعارك يبدو جيدًا على أي سطح.

ألقِ نظرة على الخطوط التي يستخدمها منافسوك.

!إذا كنت تريد أن تصنع شعارًا يجعلك منافس قوي فعليك تميز نفسك عن الجميع. إستعمل خط سيجعل علامتك التجارية لا تنسى!

لا تستخدم خطوط الترند.

الخطوط المبنية على الترند تعتبر خطوط عابرة؛ ما هو دارج اليوم قد يكون لديه لا أهمية غدا. لا تنخدع بالأزياء العابرة إذا كنت تريد أن تزدهر شركتك لسنوات قادمة. اختر محرفًا يعكس المثل العليا والصفات لشركتك فقط.

أو قم بتصميم شعارك بنفسك باستخدام خدمة التصميم الذاتي!

تصميم الشعار عربي - إنجليزي مجاني! إدفع فقط بعد تصميم شعار راضي عنه 100 %

احصل على تصميم شعار بخط اليد العربي المزخرف الآن!

ابرز عملك و اوصل إلى جمهور اكبر و زبائن اكثر بلوجو مميز فقط ب 49.00$ دولار

أحصل على ٣ نماذج شعارات للإختيار منها

أحصل على الشعار بغضون ٤٨ ساعة

أحصل على ٣ تعديلات على تصميم الشعار

تسليم الملفات بصيغة SVG ،PNG ،JPEG بدقة عالية

الدفع بالدولار 49.00$. ستحصل على استبيان لتزويدنا بمواصفات شعارك بعد الدفع.

  • imgAlt
  • imgAlt