7 خطوات لتصميم علامة تجارية في 2022 (Branding)

ليث قعوار, الأردن
7 خطوات لتصميم علامة تجارية في 2022 (Branding)

بناء علامة تجارية ناجحة من الصفر ليست مهمة سهلة. لا يمكنك مجرد اختيار القليل من الألوان والأشكال و وضعهم على صفحة من دون هدف نهائي. ستحتاج إلى خطة استراتيجية لبناء هوية ستعكس معنى العلامة التجارية و عليك التفكير بالأمر بأكثر من ناحية.

سواء كانت فقط لديك فكرة تجارية أو ترغب في تحويل تصميم العلامة التجارية الموجودة لديك حاليا، تأكد من أن لديك فهم كامل عن من أنت وكيف تريد العالم أن يرى العلامة التجارية الخاصة بك. كيف يجب أن تبدو؟ كيف تجعل الناس يشعرون؟ هذه الأسئلة ستأتي عند البدء في التفكير في كيفية الربط بين ما تبيعه والشخص الذي تحاول البيع له.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية ليست مجرد شعار أو اسم يمكن التعرف عليه الذي يميزك في سوق مزدحم. العلامة التجارية الخاصة بك هي  كيف ينظر الناس لك عندما يتفاعلون مع عملك.

عندما التفكر في هذا الموضوع بعمق، فالناس ايضا لديها علامات تجارية شخصية. كل منا لديه وجه ، اسم ، أسلوب تعامل ، طريقة للتواصل. هذه الصفات تترك انطباعات مختلفة على أي شخص تعاملت معه. و نفس الشيء ينطبق على الشركات.  فيوجد لديهم أسماء وشعارات وألوان ومنتجات وسمعة تؤثر على كيفية النظر إليها.

فعند إنشاء علامة تجارية عليك الحفاظ على المعنى والاتساق عند توسيع علامتك التجارية إلى كل جزء من عملك. أفضل طريقة لبناء العلامة التجارية تبدأ مع تحديد الشعور الذي تريد أن تثيره. التصميم يلعب دور مهم في تحديد كيف يتفاعل الناس مع علامتك التجارية بثلاث طرق مهمة.

  1. التميز: كيف يمكنك أن تبرز في سوق مزدحم؟  قد تلعب هوية علامتك التجارية دور مهم جدا. سواء كنت تريد منتجك أن يبرز على رف المتجر، أو تريد إعلاناتك أن تبرز على انستقرام، فعليك جعل تصاميمك  متناسقة و متسقة من البداية، فهذا هو الطريق للنجاح في المدى البعيد.

  2. الاتصال: كلما أظهرت و تواصلت شخصيتك بشكل أفضل، كلما يصبح أسهل على زبائنك المحتملة التفاعل معك ، والأهم، الانضمام إلى قائمة المعجبين بعملك.

  3. الخبرة: كل ما تقوم ببيعه، نشره أو إنشائه يعكس شخصية علامتك التجارية. وبالتالي ، إذا تريد إنشاء علامة تجارية متسقة ومتماسكة ، فعليك  تقديم هوية متسقة ومتماسكة. من موقعك الخاص، إلى وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الهوية القوية أساسية لتحسين تجربة عملائك أو الأشخاص المهتمة.

ماذا تشمل هوية العلامة التجارية ؟

من أهم ما عليك معرفته هو أن إنشاء هوية العلامة التجارية هي إنشاء عناصر البصرية لمساعدتك على التواصل مع الناس بشكل فعال. تنوع العناصر تعتمد على احتياجات علامتك التجارية. لكن كل هوية، مهما حجمها، تحتاج أن تتضمن ثلاثة عناصر أساسية:

  • الشعار

  • لوحة الألوان

  • الخط/الفونت

ماذا يجعل هوية العلامة التجارية قوية؟

وجود هوية العلامة التجارية مصممة لا يعني أنها فعالة أو جيدة. حتى لو صممت كل العناصر المطلوبة، قد لا يساعدك ذلك في تحقيق جميع أهدافك طويلة الأجل.  من أهم مكونات هوية العلامة التجارية القوية هو أنها تعمل لصالح الجميع ، سواء كان فريقك (مصمميك أو منشئو المحتوى)، أو الأشخاص الذين يتفاعلون معها. لأن ينجح عملك، عليك بناء هوية العلامة التجارية تتبع هذه النقاط ...

  • متميزة: تلفت انتباه الكثير من الناس و تبرز بين جميع منافسك.

  • لا تنسى: لديها تأثير بصري لا ينسى.

  • قابلة للنمو: لديها قبيلة النمو والتمدد.

  • مرنة: إمكانية إستخدامها بشكل سهل و بتطبيقات مختلفة و متعددة (الويب و الطباعة).

  • متماسك: جميع القطع و العناصر تكمل بعضها.

  • سهلة التطبيق: انها بديهية وسهلة الاستخدام من قبل المصممين.

تابع القراءة إذا كنت تحتاج إلى معرفة كيفية بناء هوية علامة تجارية قوية لعملك...

1. من هو جمهورك المستهدف و منافسيك؟

قبل اتخاذ أي قرارات حول إنشاء علامة تجارية، عليك فهم السوق الذي ستدخله. من هم المنافسين الحاليين والعملاء المحتملين؟

تحليل عملائك المحتملين

هناك أكثر من طريقة للقيام بهذه الخطوة:

  • إبحث على جوجل عن فئة منتجك أو الخدمات التي توفرها وابدأ تحليل المنافسين المباشرين في مجال عملك.

  • تحقق من صفحات ريديت التي يستعملها عملائك المحتملين وحلل محادثاتهم وتوصياتهم  لمنتجات قريبة أو نفس منتجك.

  • تحدث مع أحد من جمهورك المستهدف و اسألهم ما العلامات التجارية المشابهة لك التي يشترون منها.

  • انظر إلى صفحات و حسابات انستقرام و فيسبوك يتبعها جمهورك المستهدف.

  • تسوق عبر الإنترنت و أنظر إلى كيف يتصفح الزبائن و كيف يقومون بإختيار و شراء المنتجات.

من المهم إنجاز هذه النطاق قبل أن تتقدم للخطوة المقبلة، لأنها سوف تمنحك معرفة عن ما يجب أن تركز عليه علامتك التجارية وكيف تميز نفسك عن المنافسين.

2. هل إخترت شخصية العلامة التجارية؟

لا يمكنك أن تنشئ علامة تجارية تعجب الجميع، خاصة في البداية. عليك أن تجد التركيز الخاص بك والذي سيعجب معظم الزبائن المحتملين. ستجد أن كل عميل جديد سيساعدك في بناء علامتك التجارية من خلال تصرفاته و تعليقاته. فعليك بالتركيز وسماع كل ما يقولونه!

أولا عليك أن تعرف من أنت: أن تفهم شخصيتك، و عملك، و كيف تتحدث عن عملك! هذه العناصر أساسية لعلامتك التجارية و ستتواصل هويتك البصرية بشكل واضح. إذا لم تبني هذه الأساسات الآن، فلن تستطيع تصميم هوية بصرية تنشر قصة علامتك التجارية بشكل صحيح.

نطاق شخصيات العلامة التجارية

كيف نفعل ذلك:

قبل المتابعة ، تأكد من معرفة:

  • قلب العلامة التجارية: هو التعبير عن المبادئ الأساسية لعلاماتك التجارية ( بالتحديد الرؤية ، والرسالة ، والقيم). تأكد من توثيقها لتصبح دليل للعثور على قلب علامتك التجارية بالمستقبل.

  • جوهر العلامة التجارية: هو صوتك, شخصيتك ونبرتك.

  • المراسلة:  أعرف عنوانك التوضيحي و قيمتك المقترحة لتضمن أن هويتك البصرية تنقل القصة الصحيحة.

إذا كنت تريد أن تنقل رسالة علامتك التجارية بشكل جيد، إستعمل هذا القالب:

نحن نقدم هذه [ الخدمة/المنتج ] ل [ السوق المستهدف ] لكي [ اقتراح القيمة ].

على عكس [ البديل/منافسك ] ، نحن [ الاختلاف/ماذا يميزك ].

لنأخذ شركة Apple كمثال: "للأفراد الذين يريدون أفضل جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول، تقوم أبل صناعة المنتجات التكنولوجية الأكثر ابتكارا. تؤكد أبل على التقدم التكنولوجي و تتخذ نهجا ابتكاريا لأفضل الممارسات التجارية - فهي تنتبه لتأثير منتجاتها  وعملياتها على عملائها وعلى الكوكب."

ما هي الكلمات التي تربطها بعلامتك التجارية؟

إحدى طرق بناء علامتك التجارية هي تخيلها كشخص. تمرين ممتع ومفيد هو إختيار ثلاث إلى خمس كلمات قد تصف العلامة التجارية التي أيضا قد يمتاز بها جمهورك. أنظر إلى قائمة الصفات في الصورة لمساعدتك على البدء.

كلمات تصف علامتك التجارية

3. هل قمت بإختيار اسم مشروعك؟

كيف تختار الاسم؟  هذا يعتمد على مجال العمل و صفات الشركة،  لكن عليك أن تلاحظ أنه سيؤثر بشكل كبير على طريقة رؤية علامتك التجارية من قبل زبائنك المحتملين. العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد اسم, شخصية, إجراءات, أو سمعة. هوية علامتك التجارية هي في الحقيقة ما يعطي معنى اسم شركتك في السوق.

بصفتك مالكا لهذا العمل أو الشركة، سيكون اسم شركتك من أول الالتزامات الكبيرة التي عليك القيام بها. فسيكون هنالك تأثير على شعار الشركة، وتسويقها، و تسجيلها  كعلامة التجارية، إذا قررت أخذ هذا الطريق.

ستريد اسم متجر صعب تقليده و بارز بين منافسيك الحاليين في السوق. إذا كان لديك أي خطط للتوسيع لاحقا، ففكر بإستخدام اسم مناسب و من دون تركيز على نوع عمل أو منتج واحد.

  • اصنع كلمة ، مثل Pepsi

  • إستعمال كلمة لا علاقة لها بمنتجك ، مثل Apple لأجهزة الكمبيوتر

  • تغيير كلمة عن طريق إضافة أو إزالة الحروف، مثل Tumblr

  • إنشاء اختصار من اسم أطول، مثل BMW: Bavarian Motor Works

  • الجمع بين كلمتين: Pinterest: pin + interest

نظرا لأنك ستستعمل اسم علامتك التجارية النطاق/دومين URL لموقع الويب لشركتك أو عملك، تأكد من أن الإسم متاح قبل اتخاذ قرار إستخدامه. أيضا تأكد من أنها متاحة على انستغرام و فيسبوك إذا كنت تنوي أن يكون لديك وجود على وسائل الاعلام الاجتماعية. و من الجيد أيضا أن تعرض علامتك التجارية الجديد لمجموعة من الأشخاص المقربين، فهذا سيساعدك بالتأكد من أنه ليس له معنى غير مقصود أو يشبه إلى حد كبير شيئا لا تعنيه.

4. هل إخترت مظهر علامتك التجارية (تصميم هوية بصرية)؟

بعد أن حصلت على الإسم المناسب، عليك أن تفكر في تصميم علامتك التجارية. كيف ستمثل بصريا؟ ما هي الألوان التي ستعكس شخصيتك؟ سيكون هذا مفيدا عند إنشاء موقع الويب وتصميم الشعار الخاص بشركتك.

ما هي الهوية البصرية؟

يمكن تعريف هويتك البصرية كنظام يتصل من خلال العناصر المرئية. ينظر إليها من قبل أعيننا وتفسيرها من قبل دماغنا ، الذي يتلقى إشارة ويتحول إلى الأحاسيس والعواطف والأفعال والأفكار.

الهوية البصرية الكاملة تبنى بدعم من إنشاء لغة بصرية قوية، وهي دراسة العلامات والرموز في التواصل البشري التي تأخذ في الاعتبار الخلفية الاجتماعية والثقافية لشرح معانيها. فهي مفيدة لفهم كيفية إنشاء وتفسير الأنماط في العديد من أنظمة الاتصالات. بعد ذلك ، يسمح لنا بتطوير نظام توصيل رسالة محددة يمكن فهمها بسهولة من قبل مجموعة من الأشخاص.

ما هي عناصر الهوية البصرية؟

الرسوم التخطيطية، الخرائط واللوحات كلها أمثلة تشملها الهوية البصرية. أما عناصرها تشمل الخط والشكل واللون والملمس والنمط والاتجاه والتوجه والمقياس والزاوية والفضاء والنسبة.

اختيار الألوان الخاصة بك

هذه الخطوة أساسية لأنك لن تحدد الألوان التي تختارها مظهر علامتك التجارية فقط، بل تنقل الشعور الذي تريد التواصل به مع زبائنك. ستحتاج إلى اختيار ألوان تميزك عن جميع المنافسين في مجالك لتجنب إرباك المستهلك.

أمثلة ألوان شعار متناسقة لشركات معروفة
أمثلة ألوان شعار متناسقة لشركات معروفة. المصدر:Venngage

علم نفس ومعاني الألوان ليس علما مدروسا بدقة، ولكنه يستعمل بكل التصاميم الإحترافية ومعروف عنه أنه يساعد في تغيير السلوك البشري و تغيير خيارات التي يقوم بها عملائك، خاصة عندما يتعلق الأمر بألوان شعارك.

معاني الألوان وإستخداماتها بالعلامات التجارية

من المهم أن تتأكد من أن النص الأبيض والأسود مقروء على الألوان التي اخترتها لعلاماتك التجارية وكيف النص الملون سيبدو على خلفية بيضاء او سوداء. بإمكانك استخدام أداة مثل Coolors لتحصل على أفكار مجموعات الألوان تعمل معا بشكل جيد و متناسق. (link to our atricle)

اختر الخط الخاص بك (make a fonts article asap and plug it here)

يجب على كل عنصر في هويتك أن يكون متناسق لتحصل على لغة بصرية متماسكة و جذابة، و يجب أن يكمل كل عنصر الآخر. هذا ينطبق بشكل كبير على الخطوط ، فتذكر أن كل شيء تطبعه من كتيبات إلى بطاقات عمل ستشمل شعارك بشكل بارز.

كيف نفعل ذلك؟ كل مرحلة تصميم لها تحدياتها، و اختيار الخط المناسب يمكن أن تكون صعبة أحيانا. خاصة إذا حاولت أن تتبع كل ترند جديدة لأن معظم الأوقات ستكون عابرة و ستحصل على شعار بخط جميل لفترة قصيرة.لإبقاء الأمر بسيط ، إختار 2- 3 خطوط متجانسة. يتضمن هذا على خطوط العلامة التجارية الأولية والثانوية لأغراض محددة، مثل شعارك، مقالاتك، أو صور ستنشرها على منصات التواصل الإجتماعي.

5. هل قمت بتصميم شعار الخاصة بك؟

ربما يكون تصميم شعار العلامة التجارية أحد الأشياء الأولى التي تخطر على البال عندما تفكر في بناء علامة تجارية. وهذا لسبب جيد: لأن الشعار سيمثل شركتك سيكون له وجود في كل مكان توجد فيه علامتك التجارية. عليك إنشاء علامة تجارية بشعار فريد من نوعه، للعمل في جميع الأحجام و مميز.

فكر في جميع الأماكن التي تحتاج شعارك: موقعك الإلكتروني ، صورة صفحتك على فيسبوك ، بانر لقناتك على يوتيوب و بطاقة اعمالك. للتأكد من أن شعارك سيكون واضح ومقروء أين ما إستعملته، أنشئ نسخة مربعة من شعارك وأستعمل عنصر رمز "icon" يظل معروفا حتى بأحجام أصغر. (image)

تحقق من Pinterest , Behance و Dribbble للمزيد من الشعارات الملهمة ، أو استخدم صانع الشعار لبدء توليد بعض الأفكار. هناك أيضا دليلنا الشامل حول كيفية تصميم شعار حيث نسير معك خلال العملية خطوة بخطوة.

قد نكون متحيزين لأننا موقع تصميم شعارات، لكننا نعتقد أننا أفضل برنامج تصميم شعارات. (CTA) فهو سهل الإستعمال و أفضل طريقة للحصول على لوجو جاهز. للتأكد من أن التصميم الخاص بك يصمم بشكل مثالي، عليك أن تصممه بنفسك وتضع لمستك الشخصية.

صمم شعار عربى مثالي بدقائق!

تصميم الشعار عربي - إنجليزي مجاني! إدفع فقط بعد تصميم شعار راضي عنه 100 %

6. طبقت علامتك التجارية عبر عملك؟

تطبيق علامة تجارية بصرية  قوية عبر عملك يعطيها قصة متكاملة ومتماسكة. بعد إنشاء شعار يمثل شركتك، عليك نشره و  استخدامه بشكل استراتيجي حتى يكون له التأثير الأكبر. وضع شعارك في الأماكن التي سيجدها عملائك المحتملين شيء أساسي وسهل إذا كان لديك قائمة الأماكن التي عليك وضع شعارك.

أماكن وضع شعارك ذات الأهمية هي الموقع الإلكتروني، بطاقات العمل، اللافتات، المنتجات، رسائل مادية ورسائل البريد الإلكتروني، الفواتير، ملفات وسائل التواصل الاجتماعي و أي من البضائع الترويجية لشركتك.

هوية بصرية لستوديو التميمي

تمثل قصتك ما هو عملك و تمهد الطريق لكل تفاعل من عملائك مع علامتك التجارية في المتجر وعبر الإنترنت. عند القيام بأبحاث حول ما يفوز بثقة المشتري، وجد أن أكثرية المشترين من متجر عبر الإنترنت للمرة الأولى غالبا ما يبحثون عن معلومات عن الشركة و مهمتها. السبب هو لمعرفة إذا كانوا يشاركون قيمهم مع الشركة سواء كانت هذه القيم دينية، اجتماعية أو جمالية. فإذا كان لدى العلامة التجارية قصة لسبب انشائك هذا العمل، عليك أن تتواصلها لأنها قد تساعد المتسوق يشعر بالاطمئنان عند الشراء منك.

عند بناء علامة تجارية جديدة عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة:

  1. لماذا بدأت هذا العمل؟

  2. ما أهمية هذه الشركة؟

  3. كيف أساهم/أساعد العالم؟

  4. ما هي القصة التي يجب أن يعرفها زبائني؟

ليس كل نشاط تجاري موجهًا نحو العمل، ولكن إذا قمت بإنشاء علامة تجارية ذات مهمة أو قيم ،فمن المهم مشاركة قصتك وإخبار العملاء عن سبب البدء بمجال العمل هذا. انظر إلى الشركتين تومز TOMS و كوكا كولا Coca-Cola، فالهدف وراء العلامة التجارية الأول لديه أهمية ،والثاني ليس كثيرًا.

تومز هي شركة أحذية تتبرع بمنتجها للأطفال المحتاجين، ومؤخرا قدمت تبرعات لصندوق العطاء العالمي لوباء كورونا، من بين مبادرات خيرية أخرى. عندما يشتري أحد منتج من تومز ، سيحصلون على الشعور بالرضا لأنهم يؤمنون بالسبب الذي يساهم فيه شرائهم.

دعاية شركة تومز
دعاية شركة تومز داخل الحذاء "مع كل حذاء تومز تشتريه سنتبرع بحذاء جديد لطفل يحتاجه". المصدر: TOMS

كوكا كولا هي شركة مشروبات غازية معترف بها عالميًا ولها مهمة اجتماعية وبيئية قوية. من خلال علامة تجارية تركز على جمع الأصدقاء، تجربة المرح والسعادة والتواصل، أصبحت قادرة أن تستهدف زبائنها بسهولة. فأصبح منتجهم الوحيد يعطي الشعور بالإنتماء و الارتباط اجتماعيا بالأصدقاء أو الأحباء الذين أيضا يتمتعون بالمنتج نفسه (على الرغم من أن المنتج هو ماء سكر ملونة 😁).

دعاية شركة كوكاكولا
دعاية شركة كوكاكولا مصنوعة لتحفيز الناس مشاركة قنينة كوكاكولا. المصدر: Cocacola

لأصحاب الأعمال الجديدة ، وهناك الكثير أن نتعلمه من العلامة التجارية التي تمثل كوكا كولا. فهي مثال ممتاز لإحدى طرق تسويق العلامة التجارية من خلال التصاميم الأنيقة والخطوط والألوان والصور التي يمكن التعرف عليها على الفور في أي مكان في العالم.

قد تكون أفضل طريقة لبناء علامة تجارية للشركات هي من خلال التركيز على مهمة قوية ومؤثرة، فإن الشيء المهم هو إعطاء الزبائن قصة يخبرونها لأنفسهم وأصدقائهم عن علامتك التجارية.

7. كيف تطور علامتك التجارية؟

لا يقتصر بناء العلامة التجارية على إنشاء شعار، أو حتى مجرد نشر الوعي بعلامتك التجارية. بغض النظر عن المكان الذي يتفاعل فيه عملائك معك ، يجب أن تتواجد علامتك التجارية وتظل متسقة ، من الموضوعات التي تختارها لموقع الويب الخاص بك و المواد التسويقية التي تنتجها إلى تغليف المنتج وطرق الشحن. كل هذه التفاصيل مهمة وقد تجعل زبائنك يعودون لك مرة بعد مرة.

عليك أن تستمر في تشكيل وتطوير تصميم العلامة التجارية والهوية البصرية كل ما زاد عملائك. ستنتبه أنه سيصبح لديك معرفة متزايدة حول من هم عملائك وكيفية التحدث إليهم. فعليك استعمال هذه المعلومات واستعملها بشكل سيحسن تجربة الناس عند التعامل مع شركتك.

تغيير تصميم شعار أربينب
تغيير تصميم شعار أربينب . المصدر: Airbnb

أخر شيء عليك أن تتذكره هو أن يمكنك جذب العملاء وتقديم انطباع أول جيد، ولكن لا يمكنك التحكم في وجهات النظر الشخصية في أذهان الجميع. كل ما يمكنك فعله هو بذل أقصى جهدك في كل نقطة تحول ومحاولة إحداث صدى لدى جمهورك الأساسي. الآن أصبح لديك الأدوات والمعرفة والموارد للبدء بتصميم علامة تجارية لا تنسى!

المبادئ الأكثر أهمية : بناء علامتك التجارية بأكملها من الأساس . ادرس عميلك ، ادرس نفسك. قم بتبسيط جهودك باستخدام الأدوات المناسبة.

أسئلة يتكرر طرحها (FAQ)

هل يمكن إستخدام الوسائط الإجتماعية لبناء علامة تجارية؟

نعم! وجودك على مواقع التواصل الإجتماعي شيء أساسي لبناء علامة تجارية قوية ومعروفة. أهميتها تسهيل التواصل بينك وبين زبائنك والحصول على عملاء جديدة.

ما الفرق بين اللوجو والسلوجن؟

اللوجو يحتوي على اسم شركتك و رمز صغير ليتعرف الأشخاص على شركتك بسهولة. أما السلوجن هي عبارة قصيرة وملفتة للنظر تُستخدم في الإعلانات.

ماذا يكتب في اللوجو؟

تحتوي اللوجو على اسم مشروعك أو شركتك بالأساس. في بعض الحالات يستعمل خط تحت اسم الشركة يوصف أو يشير إلى مجال عملك.

ما هي فلسفة الشعار؟

فلسفة الشعار هاي دراسة معاني مكونات شعارك وكيف يشعر الناس نحوها. مكونات الشعار هي شكل الرمز، الخط والالوان، ومجموعها يعطي عملائك شعور معايا بإتجاه علامتك التجارية مثل الثقة ، الفخامة أو الإسترخاء.