5 خطوات لاختيار اسماء شركات مميزة (Company Names)

ليث قعوار, الأردن
5 خطوات لاختيار اسماء شركات مميزة (Company Names)

من الصعب النجاح كشركة صغيرة أو إبقاء مؤسسة جديدة على قيد الحياة على المدى الطويل. يتطلب ذلك كمية كبيرة من العمل. لكن، قبل أن تبدأ بالتفكير في التمويل أو المنتجات، يبدأ كل شيء باختيار اسماء شركات.

تحتاج اسماء شركات يجذب انتباه كل من يسمعه ويتمسك باهتمام الزبائن. لكن اختيار اسم مشروع مميز مسألة صعبة أمام رواد الأعمال الجدد.

أولاً، سنبدأ بتمرين للحصول على جميع الأسماء التي يمكنك التفكير فيها على قطعة من الورق.

1. كيف تقوم بعصف ذهني لأسماء شركات؟

يجب أن تبدأ عملية التسمية لشركتك كعملية إبداعية. قبل أن تتمكن من الوصول إلى الاسم المثالي، تحتاج إلى عدد جيد من الخيارات.

اجلس - إما بمفردك أو مع مستشارين موثوقين - وكن مبدعًا. طريقة سهلة للحصول على الأسماء هي:

قم بكتابة اسامي مشروع أمامك

يجب أن يخبر اسم عملك الزبائن المحتملين بكل ما يحتاجون لمعرفته حول شركتك. لذا، إبدأ بتدوين جميع الكلمات التي يمكنك التفكير فيها والتي لها صلة بعلامتك التجارية و صناعتك.

لا تحاول أن تحلل في هذه المرحلة. ما عليك سوى كتابة كل ما تفكر فيه وستنتهي بمجموعة كاملة من الكلمات والعبارات التي تتعلق بعملك الجديد.

استخدم القاموس.

خذ كل كلمة من كلماتك وابحث عن مصطلحات ذات صلة باستخدام قاموس المرادفات. عندما تجد عبارة أو اسم غير موجود في قائمتك، قم بإضافته. إذا كان هناك أسماء من الواضح أنه ليس لديها صلة، فيمكنك شطبها من القائمة.

الآن، أصبح لديك قائمة واسعة من الكلمات للعمل من أجل العثور على اسم شركتك.

تحقق من أسماء منافسيك.

تحقق من المنافسة وحلل أسمائهم. هل استخدموا اسم الخاص مبتكر؟ هل قاموا بتعديل التهجئة؟ هل اختصروا الاسم وجعله فريدًا بطريقة ما؟ سيساعدك هذا في مهمة استنتاج اسم عملك الخاص.

2. تحققت من أنواع الأسماء التجارية الشائعة؟

بعد الانتهاء من العصف الذهني والبحث، ستحتاج إلى اختيار نوع من أنواع أسماء المشاريع الذي تبحث عنه. تستطيع اختيار واحد من أفضل خمسة طرق لاختيار اسم شركة مميز.

أ - الاختصار

هذا خيار شائع للعلامات التجارية التي تريد اسم قصير و سهل. IKEA هو في الواقع اختصار يجمع بين الأحرف الأولى من المؤسس، Ingvar Kamprad، مع اسم المزرعة والقرية التي نشأ فيها، Elmtaryd و Agunnaryd.

مثال آخر هو شركة PWC. تأسست باسم PricewaterhouseCoopers وتم اختصارها لاحقًا. عند العصف الذهني، ابحث عن بعض الأسماء والكلمات الواضحة سواء عنك أو عن منتجك أو خدمتك وحاول تشكل اختصارات مثيرة للاهتمام.

ب - الأسماء الحقيقية

هل هناك طريقة أفضل لتكريم الشخص الذي يقوم بكل الأعمال وراء الكواليس من تسمية الشركة على اسمك الحقيقي؟ يعد استخدام اسمك او اسم عائلتك لعملك خيارًا كلاسيكيًا له قوة طويلة الأمد. فكر في Ford أو شركة الأزياء الشهيرة Louis Vuitton.

يعد استخدام اسمك خيارًا رائعًا للاستشاريين والمقاولين. ولكن لها سلبياتها أيضًا. يصر القيام بذلك على أن تكون وجه علامتك التجارية على الأقل في السنوات القليلة الأولى أثناء البدء. قد يضع حد أيضًا لطرق توسيع عملك في المستقبل.

ج - الأسماء الوصفية

إن اسم الشركة الذي يوصف العمل أو المنتج يخلق وضوح فوري. مع اسم مثل Etisalat Group, Pizza Hut, و Ma'aden، من الصعب تفويت ما تقدمه هذه الشركات للمستهلكين.

يعد هذا خيارًا رائعًا لرواد الأعمال الذين يهدفون إلى البساطة عند تسمية أعمالهم. وعلى الرغم من أنهم ليسوا الأكثر إثارة أو لافتة للنظر، إلا أن قوتهم في البقاء لا يمكن إنكارها.

د - الكلمات المركبة

قم بإنشاء كلمة مركبة خاصة بك عن طريق دمج كلمتين أو أكثر تحبهم معًا! اسم الشركة Aramco هو في الواقع مزيج من الكلمات Arabian American Oil Company.

ي - تأليف كلمة

من أكبر أسماء الشركات هي عبارة عن كلمات مؤلفة تمامًا. توفر الكلمات المؤلفة لشركات مثل Kodak أو Sony الفرصة لإنشاء اسم تجاري ممتع، لا يُنسى وفريد من نوعه.

3. إعمل قائمة بأفضل أسماء الشركات

باستخدام العصف الذهني وطرق تسمية الشركات الشائعة، يمكنك إنشاء قائمة طويلة من أفكار أسماء مشاريع. إذا كنت تكره فكرة اسم نشاط تجاري، أو كان لها معنى سلبي في بلد تريد العمل فيه، فقم بإزالتها من قائمتك. يمكنك تقسيم الأسماء المتبقية بناءً على هذه الأسئلة:

أ - هل الاسم منطقي للمشروع؟

ربما لديك طموح كبيرة لعملك الجديد. قد تحلم بأن تصبح شركة ضخمة في السنوات القادمة. ولكن عندما تبدأ، يجب أن يكون الإسم منطقيًا لعلامتك التجارية الحالية. لذا احتفظ بالأفكار الأكبر لوقت لاحق وتذكر أن يمكنك دائمًا تغيير الاسم وإعادة تصميم العلامة التجارية عند التوسع. شركات مشهورة غيرت أسمائها و تصميم علاماتهم التجارية لتلائم مسارهم..

عادة ما يكون للشركات الجديدة تركيز ضيق للغاية. يخبر اسم الشركة زبائنك المحتملين بالضبط بما تقدمه. الاسم الصحيح لمؤسستك هو الاسم الذي لا يترك أي شك في ذهن المستهلك. إذا رأوك على Google أو محرك بحث آخر، فأنت تريد منهم أن يعرفوا في لحظة أنك العلامة التجارية لهم.

ب - هل الاسم سهل التذكر؟

إذا كان اسم الشركة مميز لن ينسى! يمكنك تشغيل أفضل حملة تسويقية، لكن مازلت ستفشل إذا نسي المستهلكون اسم العلامة التجارية التي وراءها في لحظات. للحصول على اسم شركة يسهل تذكره، تأكد من أن يكون الإسم بسيط و فريد.

إذا قمت بإختيار كلمات طويلة وغير عادية لشركتك، فقد لا تبقى في ذهن العميل. ولكن، إذا كان الاسم عامًا جدًا، فقد يجد جمهورك المستهدف أحد منافسيك بدلاً منك.

لقطة شاشة لموقع namechk
84% من الزبائن يشترون بضائع بسبب توصية الناس بها.

ج - هل الاسم سهل التهجئة؟

هناك عدد من الأسباب لفشل الشركات الصغيرة. لا تجعل أحد هذه الأسباب أنه لا يمكن الناس كتابة اسمك بشكل صحيح في محرك البحث.

يجب أن تجعل الأمر واضحًا قدر الإمكان للأشخاص للتعامل مع شركتك. لا تجعله من الصعب على زبائنك العثور على موقعك أو عن زيارتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني إليك. لذا اجعلها بسيطة!

د - هل يبدو الإسم جذاب؟

ستستخدم اسم شركتك لأشياء كثيرة. سوف يظهر على شعارك وعلى جميع مواد عملك كجزء كبير من علامتك التجارية. اسم العمل المثالي جذاب بصريًامع أو من دون أيقونة.

خذ اسم Aramex على سبيل المثال. الكلمة نفسها جذابة بصريًا. لديها نوع من التماثل السهل على العين. يمكن للشركة بعد ذلك البناء على ذلك لتصميم شعار مشهور عالميًا.

أو قم بتصميم شعارك بنفسك باستخدام خدمة التصميم الذاتي!

تصميم الشعار عربي - إنجليزي مجاني! إدفع فقط بعد تصميم شعار راضي عنه 100 %

4. إخترت اسم مشروع مميز؟

اجعله أصلي

لا تخف من التميز عن الآخرين! لتوليد الكثير من الخيارات للعمل معها يمكنك استخدام أدات الكلمات المبحوث عنها من Google. فهي طريقة رائعة لمساعدتك في العثور على مصدر إلهام لاسمك. إذا قمت بكتابة كلمة رئيسية متعلقة بنشاطك التجاري في حقل البحث الخاص بها، ستحصل على رسمًا بيانيًا لجميع الكلمات الأخرى المتعلقة بها.

اجعله مناسب للمستقبل

شيء مهم لا تريد القيام به هو استعمال اسم يخرب خططك للتوسع في المستقبل. إحدى طرق جعل اسمك مناسبًا لمستقبل عملك هو عن طريق التفكير في قصة شركتك وقيمها ومفارقها الرئيسية أثناء العصف الذهني.

كيف تصف شركتك للآخرين؟ ما الذي تحاول تحقيقه؟ ما هي المشاعر التي تريد استحضارها في عملائك؟ هل تتبادر إلى الذهن بعض الصفات عندما تفكر في عملك؟ ماذا تفعل بشكل مختلف؟ احصل على قطعة من الورق والقلم وابدأ بكتابتها كل شيء.

إجعله سهل الاستخدام

لديك قائمة الجولة الأولى من أفكار أسماء الأعمال الأصلية - ماذا الآن؟ من المهم اختيار اسم يسهل قوله وتهجئة.

هذا يساعد الأشخاص في العثور عليك بسرعة. إذا لم يتمكن العملاء من العثور عليك، فينتهي بهم الأمر بالعثور على شخص آخر!

5. تأكدت من أسماء الشركات المتوفرة؟

بمجرد أن يكون لديك فكرة اسم تجاري تكون سعيدًا بها، فقد حان الوقت للقيام ببعض البحث. إذا كنت تقوم بإنشاء موقع الآن أو لاحقًا لنشاطك التجاري، ستريد الاسم في عنوان URL لموقع الويب الخاص بك، لذا تحقق إذا كان متاحًا.

  • تحقق من GoDaddy هي أداة للتحقق من توفر الموقع والسماح لك لإيجاد بدائل. اكتب اسماء شركات مقترحة لمعرفة إذا كانت الأسماء متوفرة أم لا. إذا كانت متوفرة، ممتاز! إذا لم تكون متوفرة إنظر إليها في بلدك عن طريق محاولة .ae لدولة الإمارات العربية المتحدة و .sa للمملكة العربية السعودية بدلاً من .com.

  • لا تستسلم. إذا كان المجال غير متوفر، فلا يزال لديك خيارات. يمكنك إضافة كلمة في بداية أو نهاية اسمك - تتضمن الكلمات الشائعة «app» و «get».

  • ألق نظرة على Namechk لتعرف إذا كان الاسم الذي تريده مأخوذ في مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة على القنوات التي ستستخدمها لبناء عملك.

لقطة شاشة لموقع namechk
لقطة شاشة عن ما ستراه على موقع Namechk

إذا كان الاسم غير متوفر، فهناك بعض التعديلات السهلة التي يمكنك تجربتها مثل إضافة كلمة أو تسطير سفلي "_ ". مرة أخرى، تحقق من محتوى الأسماء التي تظهر في عمليات البحث لمعرفة من يستخدم الاسم.

الخلاصة

قد يؤثر اسم شركتك على عملك بشكل كبير. الكثير من الناس يختصرون هذه الخطوات المهمة ويحصلون على اسم سيئ يؤثر على علاماتهم التجارية ومبيعاتهم بشكل سلبي. فإذا اتبعت هذه الخطوات ستحصل على اسم سيتذكره الناس ويساعد الزبائن في نشره و التوصية بعملك لجميع الناس حولهم.

احصل على تصميم شعار بخط اليد العربي المزخرف الآن!

ابرز عملك و اوصل إلى جمهور اكبر و زبائن اكثر بلوجو مميز فقط ب 49.00$ دولار

أحصل على ٣ نماذج شعارات للإختيار منها

أحصل على الشعار بغضون ٤٨ ساعة

أحصل على ٣ تعديلات على تصميم الشعار

تسليم الملفات بصيغة SVG ،PNG ،JPEG بدقة عالية

الدفع بالدولار 49.00$. ستحصل على استبيان لتزويدنا بمواصفات شعارك بعد الدفع.

  • imgAlt
  • imgAlt